فوائد زيت الأركان Arganier الصحية سوف تذهلكم الأركان الشجرة الأعجوبة spinosa argania


شجرة الأركان
 شجر الأركان  نادر للغاية، وهو من أقدم الأشجار في العالم إذ لايوجد الآن إلا في المغرب وخاصة في المناطق الواقعة بين الصويرة وتزنيت وبين أكاديروتارودانت كما يذكرأنه يوجد في بعض مناطق المكسيك.وشجرة الأركان كبيرة الحجم فقد يتخطى علوها عشرة أمتار، و يمتد عمرها ما بين 125 و 150 عاما وهي ذات جذوع قوية ملتوية في الغالب تغطيها قشرة صلبة تشتد خشونة كلما تقدم بها العمر،أغصانها شائكة ولها أوراق صغيرة ملساء صلبة  دائمة الخضرة في كل فصول السنة وتنتج مرة في كل سنة ثمارا متوسطة الحجم بيضاوية الشكل تحتضن في داخلها نواة منها  يستخرج زيت الأركان وتبدأ الشجرة في الإثمار عندما يبلغ عمرها خمس سنوات وتبلغ انتاجيتها ذروتها على مدى 50 عاما بعد ذلك وشجرة الأركان  من أهم الأشجار التي تقاوم الجفاف وتحد من ظاهرة التصحر وهي تحظى الآن  باهتمام بالغ من لدن مختلف الجهات قصد حمايتها و المحافظة عليها وذلك بعد ما تعرضت له من استغلال مفرط من قبل الرعاة و منتجي حطب الوقود والفحم الخشبي.
فوائد شجرالأركان الصحية
 الجزء الأكثر شهرة واستخدام من الشجرة هو الزيت المستخرج من نواة ثمرها، وهو زيت الأركان، ويستخدم لعلاج البشرة والشعر وفي التجميل، كما يستخدم كذلك في التغذية الصحية والعلاج الطبي.
مكافحة الشيخوخة:
 يحتوي زيت الأركان على نسبه كبيره من فيتامين اي، الذي يساعد في التخلص من الشوارد الحره و تجنب تلف البشره، كما يحتوي على مادة الصابونين التي تعمل على تنعيم البشره و ترطيبها، ما يساعد على مكافحه علامات الشيخوخه المبكره كالخطوط الرفيعة و التجاعيد.
علاج مشاكل الجلد: 
يحتوي زيت الأركان على بعض المركبات النشطه تسمى التربينويدات الثلاثيه، التي تتميز بخواص شفائيه و علاجيه، ما يساعد على سرعه شفاء الندبات، كما يحمي البشره من التعرض لاشعه الشمس. الى جانب ذلك يتمتع زيت الاركان بخواص مضاده للالتهابات، و هو مفيد في حالات التهاب المفاصل و الروماتيزم.
علاج الكوليسترول الضار:
زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في اي زيت نباتي اخر، و قد اثبتت الدراسات ان تلك الستيرولات النباتيه تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الامعاء. كما انه يعزز الدوره الدمويه، و يساعد على تعزيز مناعه الجسم.
تسهيل عملية الهضم:
يساعد الأركان على زياده تركيز انزيم الببسين داخل العصاره المعويه، المسؤول عن عمليه الهضم. كما يحتوي على الفلافونويدات احد مضادات الأكسده التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخليه و الخارجيه.
علاج مشاكل البشرة:
 زيت الأركان مهم لعلاج مشكلات البشره و امراضها المختلفه كحب الشباب، الاكزيما، و الجدري المائي، حيث يعمل زيت الاركان على تهدئه البشره، و التخلص من الجفاف و الحكه.
علاج أمراض فروة الرأس:
زيت الأركان مفيد في علاج جفاف فروة الراس او الحكه، حيث يمتلك خاصيه اختراق فروه الراس، مما يوفر الترطيب اللازم.
 صحة الأظافر: 

 يعالج زيت الأركان تشققات الاظافر و تكسرها، و يستخدم طبيا لتقويه الاظافر و تنعيم طبقه الكيوتيكل المحيطه بالاظافر نظرا لاحتوائه على نسبه كبيره من فيتامين اي. 
 الوقاية من حب الشباب:
 زيت الأركان غني بمضادات الاكسده، خاصه فيتامين اي، الذي يعمل على تقليل تهيجات البشره و الالتهابات الناتجه عن حب الشباب.
يزيل تشققات البطن الناتجة عن الحمل

  • قطيع المعز يرعى شجر أركان
  •  اسم الشجرة العلمي: spinosa argania
  •  ثمار شجر أركان قبيل مرحلة نضجه
  • الأركان الشجرة الأعجوبة
  • شجرة الأركان وفوائدها
  • معلومات عن شجرة الأركـــان وفوائدهـــــــــا