طريقة تحضير حبوب الذرة المقرمشة و المحمصة بطريقة القلى فى الزيت (حصري)


طريقة عمل حبوب الذرة المقرمشة بالتوابل فى البيت

يوجد طريقتين واحدة بطريقة القلى فى الزيت والاخرى فى الفرن: أولا الطريقة الاولى بالقلى فى الزيت الساخن : المكونات : 2كوب حبوب ذرة جافة ومن المفضل الحجم الكبير سواء حبوب ذرة صفراء أو بيضاء( بتباع عند العطار) + زيت غزير + ملح وأى توابل وبهارات محببة .
الطريقة: اولا بنحضر حبوب الذرة وتغسل تحت ماء جارى وتنقع فى ماء حوالى 8 كوب لمدة 18 ساعة حتى تطرى ، ثم نصفى حبوب الذرة من الماء جيدا وتوضع على مناشف ورقية وتجفف جيدا علشان حاتنزل فى زيت ساخن جدا ، ومن المفضل تركها تجف شوية بعد تجفيفها جيدا من الماء، ثم نحضر وعاء طهى عالى الجوانب ،ومن المفضل يكون وعاء للقلى وبة شبكة ، ونضع زيت غزير فى الوعاء ،ونترك الزيت يسخن على نار عالية حتى يصل الى 300 درجة ومن المفضل يكون فى ترمومتر وأذا لم يتواجد لازم نسخنة على نار عالية 4دقائق،ثم نهدى النار ألى متوسطة وننزل كمية من حبوب الذرة فى الزيت حوالى ثلث كوب فى كل مرة ولوفى شبكة بنضعها فى الشبكة وتنزل فى الزيت وناخد بالنا علشان لا يتطاير الزيت، وتترك حتى تقلى جيدا وترتفع على السطح حوالى 2أو 3 دقائق ،وسنلاحظ أن الزيت بيهدأ وتصبح منتفخة ولونها بنى ذهبى ،وطبعا نكون محضرين صينية كبيرة بها مناشف ورقية ونرفع حبوب الذرة من الزيت وتوضع على المناشف الورقية ،وتجفف من الزيت كويس ونرش عليها الملح وأى توابل وبهارات محببة ( زى شطة ، زنجبيل ، ثوم بودرة، حبوب خردل مطحونة ، كركم ، هيل مطحون ، كزبرة مطجونة ،بصل بودرة ،فلفل أسود ، أى توابل محببة) وتقلب حتى تغلف جيدا ونكرر الخطوات مع باقى حبوب الذرة وتترك حتى تبرد ومن المفضل تركها فترة ثم تؤكل حتى تصبح جافة تماما يعنى ممكن تؤكل بعد يوم أو ممكن نجففها شوية فى صينية فى الفرن حوالى 5دقائق ( ملحوظة هامة : ممكن بعد ما تم نقع الحبوب فى الماء تصفى تماما ونحضر دقيق ونتبلة بملح وفلفل وثوم بودرة وبصل بودرة وكارى أو كركم وأى توابل أخرى محببة وننزل حبوب الذرة المقوعة فى الدقيق المتبل ونرفعة مع أذالة اى دقيق زيادة ثم يقلى فى زيت ساخن حتى يصبح ذهبى اللون ومقرمش وننزلة على مناشف ورقية ،وممكن ندخلة الفرن 5دقائق حتى يجف ويترك ليبرد ويقدم ))..
ثانيا طريقة الفرن: 2كوب ذرة صفراء أوبيضاء + 3ملاعق كبيرة زيت + ملح وأى بهارات محببة.
الطريقة: أولا تغسل حبات الذرة تحت ماء جارى ثم تنقع فى ماء حوالى 8 كوب ماء وتترك 18 ساعة ، ثم تصفى جيدا من الماء وتجفف جيدا زى الطريقة الاولى ، ثم نسخن الفرن على 280 درجة مئوية 10 دقائق، ثم نحضر صينية فرن كبيرة وتبطن بورق فويل ونضع عليها حبوب الذرة والزيت ونقلب ونساوى الحبوب بحيث تكون مفرطة مش متلاصقة، ثم ندخل الصينية الفرن الساخن وتترك 30 دقيقة مع التقليب كل 6 دقائق وتترك حتى تصبح بنى ذهبى ومقرمشة ،ثم نخرج حبات الذرة من الفرن وتجفف بمناشف ورقية لامتصاص الزيت ثم نرش عليها وهى ساخنة الملح وأى بهارات محببة وتترك حتى تبرد وتجف تماما ومن المفضل أكلهابعد يوم حتى تصبح هشة وجافة تماما أو لو مستعجلين على أكلها تجفف 5دقائق فى فرن ساخن ،وبالهنا والشفا مع تحيات نشوة منصور.

فوائد الذرة الصحية

  •   تعزز صحة القلب، وتقلل مخاطر إصابته بالعديد من المشاكل، مثل: ضعف عضلة القلب، والنوبة القلبية، وتصلب الشرايين، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الاحادية.
  •  تساهم في خفض معدل الكولسترول الضار في الجسم، وذلك من خلال الحد من عملية امتصاصه داخل الجسم. تنظم مستوى ضغط الدم في الجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  •  تحافظ على توزان السوائل داخل الجسم. 
  • تقلل فرص الإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا، لاحتوائها على كميات كبيرة من الحديد.
  •  تحافظ على صحة الجنين خلال فترة الحمل، إذ تحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية، كما تقلل احتمالية ولادته بوزن دون الحد الطبيعي، بسبب احتوائها على حمض الفوليك. تحسن عمل وظائف الجهاز الهضمي، إذ تلين البراز، كما تقي من الإصابة بالعديد من المشاكل التي قد تصيبه، مثل: الإمساك، ومشاكل القولون العصبي، والبواسير، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية. 
  • تحافظ على سلامة النظر وصحة العين.
  •  تعزز عمل الجهاز المناعي، وبالتالي تحسن قدرته على مقاومة الأمراض التي قد تصيب الجسم. 
  • تحمي الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، مثل: العظم، والبلعوم، والدم، والرئة، والفم، والبنكرياس، والثدي، والقولون، والكبد، والمستقيم. تنظم معدل السكر في الدم، كما تقلل مخاطر الإصابة بمرض السكري، بسبب احتوائها على نسبة عالية من حمض البانتوثينيك.
  •  تحافظ على كبد صحي وسليم.
  •  تقوي العظام وتزيد كثافته، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفسفور.
 فوائد الذرة بشكل عام تمد الجسم بالطاقة والحيوية. 
  • تساعد على زيادة الوزن، وبالتالي فهي مناسبة للأشخاص الذي يعانون من النحافة المفرطة.
  • تكافح علامات الشيخوخة، والتجاعيد الناجمة عن التقدم في العمر، نظراً لاحتوائها على فيتامين أ، إضافة لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة.
  •  تمنح البشرة النضارة والصفاوة.
  •  تقوي بصيلات الشعر وتغذيها، كما تحمي الشعر من مشاكل عديدة، مثل: الجفاف، والتساقط، والتقصف.
  •  تقاوم التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر، نظراً لاحتوائها على فيتامين E وفيتامين C.
طريقة عمل حبوب الذرة المقرمشة بالتوابل
مقرمشات الذرة الصفراء وتسالى الصيف بطريقة سهلة وبس
طريقة عمل الذرة المحمصة اللذيذة  الذرة 
طريقة عمل الذرة المحمصةالمقرمش